من هو نورالدين خبابه ؟

من هو الكاتب الجزائري نورالدين خبابه

نورالدين خبابه: من مواليد 1965 بولاية برج بوعرريج. ناشط سياسي وإعلامي. من المؤسسين 25 لحركة الوفاء والعدل التي كان يرأسها وزير الخارجية الأسبق أحمد طالب الابراهيمي،والمرشح للإنتخابات الرئاسية سنة 1999. وهي حركة تم حظرها من طرف وزارة الداخلية عام 2000 من النشاط السياسي رغم اعتمادها بقوة القانون.حدث ذلك في عهد حكومة أحمد بن بيتور و في عهد حكومة علي بن فليس ووزيرهما للداخلية يزيد زرهوني. وقد زاول السيد نور الدين خبابه منذ 1999، عدة مهام في الحركة  على المستوى الولائي والمركزي. وبعد أن تم حرمانه من حقه في ممارسة النشاط السياسي، غادر إلى فرنسا التي يقيم فيها منذ 2001.


أثناء إقامته بفرنسا عمل على تطوير مهاراته الإعلامية، حيث استفاد من التكوين في مجال التحرير الصحفي والسمعي البصري، وتقنيات الإخراج والتصوير والتركيب وكتابة السيناريو. ونشر العديد من المقالات في صحف إلكترونية وأخرى ورقية...
وعبر منتدى بلا حدود وإذاعة وطني أجرى العشرات من اللقاءات والحوارات الصحفية مع شخصيات سياسية وإعلامية ورياضية جزائرية، ومن بينها شخصيات ذائعة الصيت، أمثال (ناصر بوضياف، علي بن حاج،يحيى أبو زكريا،جمال الدين بن شنوف، نعيمة صالحي، محمد العربي زيتوت، مراد دهينة، أحمد شوشان، حسين هارون، مدني مزراق، أنور هدام، عبد الحق لعيايدة ، علي بن حجر، عبد الله أنس...صالحي عبد الحميد، العياشي، شنيتي، بولحجيلات، فلاحي ،خلفي بوعلام، عيتر، رضوان غمري، سليمة سواكري، حسن زيتوني ، الشاب يزيد، سليمان جوادي، سفيان جيلالي ...)؛ كما انفرد بحوارات وشهادات حصرية حول الأزمة الجزائرية منها (مقتل محمد بوضياف، تفجير مطار هواري بومدين ، مجزرة سركاجي ، الفرار من سجن لومباز ،مجزرة البرواقية . مجزرة باتنة ...التعذيب ، قضية قمار).أسس إذاعة وطني الإلكترونية وأنجز ثلاثة برامج أسبوعية منذ 2011 وإلى غاية 2016 ، وهي: (أين الخلل، الحنين، المأساة).
كما أسّس منظمة حقوقية تعنى بالمصالحة الجزائرية، وهي منظمة أممية غير حكومية.تحصل على شهادة في السمعي البصري سنة 2013 من مركز متخصص بمدينة ألبي الفرنسية.صدر له  كتاب المصالحة الجزائرية  الطبعة الأولى سنة 2014 ، رواية ليلة الانقلاب سنة 2015، وله دراسات وأبحاث وأعمال أدبية  لم تنشر بعد. تحصل على  ديبلوم جامعي  من جامعة جون جوراس بتولوز الفرنسية سنة 2017 تخصص discours et sociétés. شارك كضيف في عدة برامج إذاعية وتلفزيونية عربية ودولية.

صدر له  بتاريخ 16 أفريل 2019 كتاب : الجزائر نحو جمهورية جديدة.
Libellés :

إرسال تعليق

[facebook]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget