منع الغشّ في الجزائر لخمسة أيام !

الغش في الجزائر

لو كانت محاربة الغش لخمسة أيام فقط في الجزائر علامة للصدق والأمانة والصرامة والحزم والتضييق على الغشاشين... والضرب بيد من حديد على أياديهم... لاحتلت الجزائر المرتبة الأولى في مكافحة الفساد عالميا ولنال مسؤولوها جائزة دولية، ولأصبحت مرجعًا في الأخلاق... ولكن ماذا عسانا أن نقول عندما يدّعى الغشاش محاربة الغش؟

وأنا أتابع ما يحدث في بلادي، عن طريق موقع الفسبوك، من تعليقات ساخرة وردود فعل متباينة حول حجب بعض المواقع بسبب منع انتشار الغش فسبوكيا... تألمت للوضع المتردّي الذي آلت اليه الجزائر، ومستوى الغش الذي وصلت اليه على كلّ الأصعدة...

لم أتفاجأ بداية بكسر الحواجز التي أقامتها الحكومة لمنع الجزائريين من الولوج الى موقع الفسبوك و بعض المواقع التفاعلية لعدة أيام ، كما لم أتفاجأ بردّة فعل الجزائريين بمجاهرة العصيان والتحدي الذي رفعوه، فالقطيعة بين المواطن ومن يحكمونه ليست وليدة أسئلة البكالوريا، بل تمتد الى أمدٍ بعيد ، لكن ثمة أسئلة تطرح نفسها.

صحيح أنّ الغش أمر قبيح تعافة الفطرة السليمة ويجب محاربته بكل الوسائل المشروعة ومنها الأنترنت وردع المزورين مهما كانت مواقعهم...ولكن: فرضًا أن الحكومة صادقة في مسعاها في التضييق على محترفي الغش ...السؤال: هل الغش يحارب في خمسة أيام فقط، أم طول العام؟

إذا قامت الحكومة بمنع انتشارالغش لمدة خمسة أيام وهذا بحجب بعض المواقع، فكيف تعمل إذا كان الغش طول العام؟ وهل الغش مقتصرا فقط على أسئلة الباكالوريا أم يتعداه الى جلّ القطاعات، بدءً بالأنترنت التي يدفع المواطن ثمنا للحصول على كذا ميغا ويحصل على النصف المتفق عليه في أحسن الاحوال ناهيك عن التقطعات دون اعتذار له ودون تعويضه... وإذا وصل الأمر الى درجة من يغش في صلاته مع ربه فكيف تفعل الحكومة مع خلق الله؟

وهل المواطن يثق في حكومة تقوم بتزوير إرادته في الانتخابات المختلفة، وتزوير التاريخ، وتقوم بالتضليل الاعلامي كل يوم، ومن المسؤولين من يزور شهادات عليا بل وصل الأمر الى تزوير مكان الميلاد وشهادة المجاهد والشهيد والانتساب...؟
هل المواطن يثق في حكم يزوّر شهادة طبية على العلن "لرئيس" لا يقدر عن الحركة ولا يقدر عن الكلام وأجازه المجلس الدستوري رغم أنف الشعب وطيلة الحملة الانتخابية لم ينبس بكلمة؟

هل المواطن يثق في حكم يعين وزيرا تجاوز 85 سنة ويحيل في المقابل الى التقاعد ضباطا شبابا في قمة عطائهم؟
العام والخاص يعرف مسألة الغش بتفاصيلها المملة في الجزائر...ويشبع ضحكًا عندما يسمع بعض المسؤولين وهم يردّدون: من غشنا فليس منا ! وفي الأخير: كيف لمن لا يعرف استعمال هاتفه الا بالاستعانة بأحد أقربائه أن يمنع جيل الرقمية من الولوج الى الفايسبوك؟

نورالدين خبابه 20جوان 2016

إرسال تعليق

[facebook]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget