الجزائر: شوشع - والقطة!


 لم أكن أعرف ماهو شوشع قبل أن أسأل عنه أحد الاخوة في تعليق خاص على صفحتي، والذي بدوره شرح لي قصته ...فيما عاتبني آخر على سؤالي واعتبره سخرية من الأقدار  دون أن يحاول الفهم.
وبغية معرفة التفاصيل حتى لا أتهم بالجهل ... قمت ببحث مبسط في موقع فيسبوك  فرأيت جحافل من الشباب الجزائري في الشرق كما في الغرب  تحضر لقاءاته إلى درجة أن هناك من في الشرفات  في السكنات المجاورة للملاعب... بل جمعيات  ولاعبون اشتهروا في وقت غير بعيد  وخطفوا أنظار الناس وسحروهم يحضرون معه ناهيك عن تفاصيل أخرى ...والغريب أن من بين المشجعين من يريد ايصاله إلى العالمية...ففُتحت صفحات باسمه تنقل قفزاته وشطحاته وجريه  وهرولاته وسقطاته وعثراته  وعطساته...الخ.

سألت نفسي هل هو حب لهذا الشخص أو لهذه الفئة التي ينتم اليها شوشع  والتي تحتاج الاهتمام ليس في  مواقع التواصل فحسب  بل بانشاء صندوق وطني خاص ومراكز تعتني بهم  وإعطائهم حقوقهم التي تسمح لهم بالعيش الكريم كما يحدث في الدول التي تحترم حقوق الانسان، من سكن  وعمل وتكوين وضمان إجتماعي وصحة ونقل واحترام...؟  

وجاءت قصة القطة التي قفزت من الأرض وصعدت على صدر الداعية الجزائري وليد مهساس في برج بوعريريج بعفوية. 
احتضنها وداعبها...وهي لفتة تحسب له وتبين الأخلاق السامية للإسلام الذي يرأف بالحيوان  ورسالة ربانية للناس أجمعين في وقت يضيق الخناق على الأخلاق الإسلامية لا سيما وأنها حدثت على المباشر وصدرت من حيوان لم يأمره إنسان.

 حدثت  حيث يقضي شباب أوقاته في الحديث عن مسلسل الدامة وتفاصيله والبصل الذي لم يعرف سعره ارتفاعا منذ التاريخ في الجزائر.
في السابق كان البصل يُعيّر به ويبتعد الناس من صاحبه ويتعوذون من رائحته الكريهة...أما اليوم فقد سُمّي العام به : "عام البصل".

قصة شوشع، والقطة؛ جعلت الكثير من الشباب والشيب يقضون أوقاتهم في مواقع التواصل لنقل أدق التفاصيل عنهما  وعن عدد المشاهدات وتحطيم الأرقام القياسية...

لست أدري هو الفراغ الروحي الذي وصل اليه المجتمع بعد التضييق على أهل الإصلاح  أم هي العاطفة الزائدة عن لزومها أم هي المراءاة  أم القصتان تحتاجان الى كل هذه الأوقات وهذه المبالغة  أم هو الإلهاء وإشغال الناس لهدر أوقاتهم ... أم أمور لم تكشف بعد نظرا لطول المسلسل ؟
فيما فئات تعيش الظلم والحرمان  والاحتقار والتهميش والازدراء  وعائلات تبيت في العراء والفقر ودماء المسلمين تسيل كالأنهار وأوطان محطمة ومناطق محتلة وأموال تتلف وتبذر وفساد يستشري...وأرحام تقطع وأخلاق تفسد...الخ
نورالدين خبابه الخميس 06 أفريل 2023

إرسال تعليق

[facebook]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget